تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » 1- قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

1- قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

* رسالة ورؤية القسم:

  تزويد الكلية بأصول المعرفة العلمية المتخصصة فى قيادة الأنشطة الرياضية وتعليمها وتدريبهم على مهارات التدريس مستخدمين فى ذلك موارد القسم وامكاناته  المادية والبشرية والخبرات البحثية فى حل مشكلات قطاع تعليم الأنشطة الرياضية والكشافة والمرشدات من أجل التنمية البشرية ويتم ذلك من خلال   تقديم  برامج  دراسية وتدريبات متميزة فى ضوء معايير علمية.

  ماهية التدريس :
    تعني الطريقة السلوك أو المذهب الذي تسلكه للوصول إلى الهدف أو مجموعة من الوسائل المستخدمة لتحقيق غايات تربوية محددة .ويمكن تعريف الطريقة         بأنها الوسائل العملية التي يمكن بواسطتها تنفيذ أهداف التعليم وغاياته والأاسليب التي يتبعها المعلم لتوصيل المعلومات إلى التلاميذ .وتتضمن الطريقة   الإجراءات التي يستخدمها المعلم لمساعدة التلاميذ على تحقيق الأهداف والنتائج المطلوبة من الدرس وتشتمل الإجراءات التي يتخذها المعلم على المناقشات أو     توجيه الأسئلة أو إثارة المشكلات ما يدعو التلاميذ إلى محاولة الإكتشاف أو فض الفروض وبالتالي فإن فاعلية ما يقوم به المعلم بتوقف على الطريقة التي   يستخدمها في درسه والطريقة الناجحة هي التي تحقق الأهداف المنشودة في أقل وقت  وجهد وباقل التكاليف .وعموما ً لا توجد طريقة واحدة نموذجية يمكن   اعتمادها في كل درس لتحقيق الأهداف المرجوة من الدرس فهناك طريقة ناجحة وفعالة في موقف تعليمي معين ولكنها غير ناجحة وغير فعالة في مقف   تعليمي  آخر .

 

 

  1- الأهداف المنشودة : اختيار طريقة التدريس ترتبط بأهداف التعلم فكل طريقة تسهم في تحقيق هدف معين فالطريقة المناسبة لتحقيق الأهداف في اكتساب   المعارف لا تكون مجدية في تنمية مهارات عملية أو في إكسابهم ميولا ً واتجاهات فمن أجل تطوير مهارة التفكير مثل طريقة حل المشكلات .

  2- مستوى المتعلمين : يجب أن تراعي عند اختيار الطريقة الفروق الفردية بين المتعلمين من حيث التعلم وأساليب التفكير كما تراعي أعمارهم وجنسهم وخلفياتهم   الاجتماعية .

  3- المحتوى العلمي للدرس : يؤثر المحتوى في اختيار طريقة التدريس فلكل درس محتوى وخصائص يراد أساليب خاصة لتدريسه ولما كانت المادة متنوعة لذا فإنه من الضروري تنويع الطرق لتتناسب مع طبيعة المادة ومحتواها .

   4- دوافع التلاميذ: أي تطوير رغبات التعلم لدى التلاميذ فيجب أن تستثير الطريقة دوافع التلاميذ للعمل مع المعلم وتولد لديه الاهتمام لبذل الجهد لتحقيق الأهداف   المرجوة .

  5- الإمكانات المادية المتاحة : ينبغي على المعلم التعرف على مختلف الإمكانات المتاحة والتي يمكن توفيرها (الملاعب – الأدوات الصغيرة – الأجهزة – الوسائل   التعليمة – المراجع) وإدراكه لأهمية هذه الإمكانات فهي تيسر له اختيار الطريقة المناسبة .

  6-  التقويم : أن تحفز الطريقة المستخدمة التلاميذ على التقويم الذاتي ودراسة النتائج التي يصلون إليها والاستفادة منها مستقبلا ً .

 

  القواعد الأساسية التي تبنى عليها طرق التدريس :    

     التربية عملية يجب أن تهتم بالتلميذ من جميع النواحي الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية والعاطفية لذا لابد من الاهتمام بطريقة التدريس وقواعدها   لتسهيل مهمة المعلم في توصيل المعلومات وتحقيق الأهداف بأقل جهد وبسرعة كما تحقق أهداف التلميذ في التعلم والنمو السليم .

  1- التدرج من المعلوم إلى المجهول :  لا يستطيع أن يدرك التلميذ المعلومات الجديدة إلا إذا ارتبطت بالمعلومات القديمة السابقة ينشأ عنها حقائق متكاسكة لذا يجب   على المعلم الاستفادة من المعلومات السابقة لدى التلاميذ من أجل تشويقهم وإثارة اهتمامهم عند تعليمهم كهارة جديدة .

  مثال : التصويب في كرة السلة أو كرة اليد يجب أن يبدأ أولا ً بتعليمهم مهترة الرمي

  2- التدرج من البسيط إلى المركب : وتبنى هذه القاعدة على أن العقل يدرك الأشياء ككل أولا ثم يتبين الأجزاء والتفاصيل بعد ذلك فيبدأ المعلم في تعليم التلميذ الوثب   العالي من الثيات قبل تعلم خطوات الاقتراب .

  3- التدرج من المحسوس إلى المعقول : التلميذ يدرك أولا التجارب الحسية     قبل الانتقال إلى التجارب المعنوية المجردة فالمعلم يجب تعليم التلميذ أداء الدحرجة   الأمامية قبل شرح القاعدة الميكانيكية التي يبنى عليها الأداء كما يجب على المعلم الاستعانة بالوسائل التعليمية لاستخدام أكبر عدد مكن من الحواس حتى يدركوا   المعنى إدراكا ً صحيحا ً .

  4- الانتقال من العملي إلى النظري : على المعلم أن يتخذ هذه القاعدة ليرشد التلاميذ إلى البحث في الحقائق للوصول غلى معنى ما يحيط بهم فيجب على المعلم   تدريس الألعاب الجماعية مثل كرة السلة أو الطائرة عمليا ً قبل الخوض في القوانين التي تحكم اللعبة نظريا ً .


 

 

* فريق عمل القسم:   

إسم كل عضو مرتبط بحسابه على الموقع الرسمى للجامعة 

أ.د/محروس محمود محروس معبدى

استاذ – عميد كلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج

كلية التربية الرياضية

أ.د/إبراهيم البُرعى السيد قابيل

استاذ – وكيل كلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب

كلية التربية الرياضية

Shaban Helmy Hazfez

استاذ مساعد – أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية – جامعة سوهاج  

ashraf.aboelwafa

مدرس – المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية الرياضية

DR. Mohamed Kamal Kahalel Ali

استاذ مساعد – استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضيه – ومدير وحده I-T بالكلية كلية التربية الرياضية

ممدوح محمد السيد محمد

مدرس – قسم المناهج وتدريس التربيه الرياضيه كلية التربية الرياضية

د.طه محمد السيد محمد

مدرس – مدير معمل الوسائل التعليمية بكلية التربية الرياضية – مدير النادي الصيفي بكلية التربية الرياضية كلية التربية الرياضية

mostafa.kobaisy

مدرس – كلية التربية الرياضية

mohammed.ehab

Lecturer – lecturer at dept. of Sports management and recreation

Faculty of Physical Education

السيد محمد عبدالعال على

مدرس مساعد – مدرس مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج كلية التربية الرياضية

Manar Masoud Gadallah

معيد – معيدة بكلية التربية الرياضية – قسم مناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية

  01093627582

  01008946116

  01018662715

 

 

الخطة الإستراتيجية لقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

الخطة البحثية لقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

*توصيف المقررات بالقسم :

 

                                                          أساسيات التمرينات                                                                                                                                     أساسيات ألعاب المضرب                                                                                          أساسيات الكرة الطائرة                                                                                                                               أساسيات كرة القد                                                                                                   مبادئ التدريس

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.