اكد المهندس محمد عطية المشرف على التعليم الالكترونى فى شركة ” ICS” ، المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات أن نظام “E- learning” هو شقين الاول عناية التعليم والمناهج والمحور الثانى هو استخدام الأدوات التكنولوجية ” الأجهزة الإلكترونية كالكمبيوتر والهواتف والانترنت ، كوسيط لتحسين عملية التعليم .
اضاف مكونات التعليم الالكترونى تنقسم إلى” هارد وير” مكونات الشبكة والبنية التحتية من اجهزة ومعدات و”سوف وير ” من أنظمة تشغيل وحلول تقنية لإدارة العملية التعليمية ولكن الأهم هو توافر المحتوى التعليمى بصورة رقمية وان يتم إعداده بصورة جيدة ومناسبة ادلل وسيط التى سيتم عرضه عليها .
اوضح ان دورة إنتاج المحتوى ” E- Content Development process ” تتضمن توافر مجموعة من الخطوات اولها الخبير او مدرسة المادى العلمية ، ثانيا المصمم التعليمى كحلقة وصل بين المعلمين وفى نفس الوقت ملم بمراحل التكنولوجيا ومعايير التعليم الالكترونى و السيناريو لكيفية توصيل الفترة ، يليه دور المطور لإدخال البيانات وتصميم البرنامج ثم المجمع للمادة لوضعها فى شاشة إلكترونية واحدة وأخيرا عملية الاختبار ثم تعود المادة النهائية مرة أخرى للخبير” التعليم التربوى ” للتأكد من سلامة المحتوى للتعليم.
اشار عطيه ان معدل النمو 7.6 % لقطاع التعليم الالكترونى على مستوى العالم عل حين ان حجم صناعة التعليم الالكترونى يتجاوز 35 مليار دولار سنويا على مستوى العالم وفقا للدراسات المتخصصة فى هذا المجال .
اضاف انه بالنسبة للرواتب فى هذا المجال فان متوسط الراتب الشهرى المطور يتراوح من 2.5 – 7 آلاف جنيه للمطورين ، اما المصمم للجرافيك ” Graphics Designer ” يتراوح راتبه شهريا بين 2.5 – 8 آلاف شهريا على حين ان المجمع للمادة ” instructions Designer ” يتراوح راتبه بين 3 – 8 آلاف جنيه شهريا وتعتمد هذه الرواتب على الخبرة التى يمتلكها والكفاءة فى العمل والدورات التى حصل عليها والممارسات الفعلية ولا يشترط فى جميع هذه التخصصات أن بكون خريج كلية الهندسة أو الحاسبات .
اكد ان توصيل المحتوى للطلاب يتم من خلال مجموعة من الأنظمة العالمية اشهرها ” سكوم ” ولكن هناك مجموعة أخرى يمكنها تشغيل المحتوى الالكترونى والتى يحرص مطور المناهج التعليمية على أن تعمل برامجه من كافة المنصات للتعليم الالكترونى .
مصدر الخبر جريدة عالم رقمي