تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ” تزايد الطلب على ” التسويق الالكتروني ” كقناة ابتكاريه لتنمية القدرات التنافسية للمؤسسات

” تزايد الطلب على ” التسويق الالكتروني ” كقناة ابتكاريه لتنمية القدرات التنافسية للمؤسسات

اكد علياء عودة مسئول الاتصالات مع شركات التكنولوجيا بمعهد تكنولوجيا المعلومات “iTi ” أن التسويق الالكتروني ان نعرف اولا ماذا يحتاج العميل والمشاكل الموجودون عنده وسد احتياجاته  ومن هنا يحب اولا ان نقوم بعمل أبحاث التسويق يليه خطوة استراتيجية التسويق ومنها البحث عن الجمهور المستهدف من الخدمة أو السلعة وما هى احتياجاته وكيفية التواصل معه والقنوات التى يمكن الوصول من خلال للعملاء .

جاء ذلك فاعليات ندوة ” الإبداع طريقك للنجاح” والتى يتم تنظيمها بالتعاون بين جريدة عالم رقمى ” ومعهد تكنولوجياالمعلومات ” iTi “
، برنامج تطوير المهارات لمعهد تكنولوجيا المعلومات “Career Development Programme “، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” ايتيدا ”  ومنظمة العمل الدولية وكذلك برنامج الامم المتحدة للتنمية ومؤسسة” إنترنت الأشياء ” بحضور الدكتور صفا محمود السيد رئيس جامعة سوهاج  حيث  تهدف أن تكون جسر من التواصل بين  الجامعات بوصفها معمل اعداد وتفريغ  الطلاب ” جانب العرض فى سوق العمل ” وبين شركات تكنولوجيا المعلومات،   التى تمثل جانب الطلب ،وأيضا تهدف إلى التعريف  بالوظائف المختلفة فى مجال تكنولوجيا المعلومات وكيفية تطوير مهاراتك للعمل فيها  بجامعة سوهاج .

أضافت آت التسويق الرقمى “Digital marketing ” سنقيم إلى جزأين الأول أجهزة إلكترونية ، المحمولة بصفة خاصة والتى يتزايد الاعتماد عليها بقوة فى الآونة الأخيرة ، وتؤكد الدراسات ان معظم البيوت بها كمبيوتر مكتب كومبيوتر محمول وهاتف ذكى ومن ثم يمكن الاعتماد على هذه الأجهزة للتكنولوجيا اصل مع العملاء وطرح منتجاتنا للعميل أينما كان وفى الوقت الذى يريده من خلال العالم الرقمى .

اوضحت علياء  التسويق الرقمى بجمع بين مجالين الأول هو التسويق والثانى هو تكنولوجيا المعلومات ومن المتعارف غدعليه أن أى مجال يجمع بين شقين يكون الطلب عليه مرتفع والتسويق الرقمى يجمع 3 مزايا رئيسة أولها سهولة الدخول إلى هذا المجال وكذلك دراسته غير معقدة ولا تحتاج إلى فترة زمنية طويلة ناهيك انه لا يحتاج إلى اموال للتدريب نظرا لأن كافة البرامج الخاصة به موجودة اون لاين .

اشارت التسويق الرقمى يندرج تحته 3 وظائف أولها “SEO Specialist ” والمتخصصة فى إدارة محركات البحث ويقوم بهيئة الموقع بكلمات معينة بحيث ان اى احد يدخل أو يبحث على محركات البحث عن كلمة يظهر الموقع الإلكترونى للمستخدمين فى أول القائمة للمواقع ويظهر فى صورة جذابة على مواقع البحث.

أما الوظيفة الثانية فهى تتمثل فى  “Social media Specialist ” ويحتاج أن يمتلك مهارة الحديث بصورة جيدة ويتمثل وظيفته الرئيسية مساعدة الشركات على التواجد القوى على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي العالمية” الفيسبوك ، توتير ، جوجل بلاس ، اليوتيوب ”  إدارة صفحات الشركة على هذه المواقع ويشترط أن يمتلك كافة المعلومات الخاصة بالشركة ومعرفة كيفية مخاطبة كل فئة من العملاء ” رجال أعمال ، شباب ، سيدات ” وأن يكون لديه الخبرة فى التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية توصيل الرسالة الصحيحة.

واخيرا أكدت علياء عودة  الوظيفة الثالثة ” Digital ADS  Manager ”  وهو الشخص يتحكم فى ادارة الإعلانات الرقمية الخاصة بالشركة ويشترط أن يمتلك خبرة كافية فى الإحصاء لعمل حملات رقمية لجذب عملاء جدد للشركة وبتكلفة منخفضة مقارنة بغيرها من وسائل الإعلانات التقليدية ومعرفة كيفية حدوث ذلك باستخدام الأدوات التكنولوجية والمواقع الالكترونية وخاصة التواصل الاجتماعي .