تخطى إلى المحتوى

تصريحات د. نبيل نور الدين عبد اللاه خلال افتتاح فعاليات مؤتمر مستقبل الأمن المائي المصري

جاءت تصريحات الدكتور نبيل نور الدين عبد اللاه  رئيس جامعة سوهاج خلال  افتتاح فعاليات مؤتمر مستقبل الأمن المائي المصري في ضوء التحديات المعاصرة كالتالي:-

– ندعم هذا المؤتمر تدعيماً كبيراً جداً حتى نقول لجميع القيادات والقيادة السياسية خاصة أن جامعة سوهاج تؤكد أن الأمن المائي لا يقل خطورة عن الأمن القومي الذي يحاك لجميع الدول العربية. 
– تم تأخير عقد هذا المؤتمر حتى الانتهاء من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأثيوبيا وما حققته هذه الزيارة من نجاح باهر.
– عقد هذا المؤتمر يدل على أن جامعة سوهاج بها من الكفاءات والكوادر لعقد أي مؤتمر دولي في الجامعة دون تردد.
– كلنا مشغولين في مصر منذ تم عقد اللقاء المفتوح على الهواء الخاص بسد النهضة في الأيام السابقة وكان له أثر سيء على كل الموضوع، ولكن ما يتم هذه الأيام من معالجة لهذه الأزمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والمجموعة التي تعمل معه ليل ونهار لرأب الصدع الذي حدث من قبل.
– في يوم 2014/2/7 استضافت الجامعة أسبوع شباب المدن الجامعية بحضور 14 جامعة مصرية و2000 طالب في ظل الأحداث التي تعيشها مصر وجهنا من خلالها رسالة إلى الرئيس السيسي والجيش والشرطة إننا معكم ونساندكم.
– كلنا نسمع عن انخفاض نسبة المياه التي ستصل مصر بعد سد النهضة، فأردنا في سوهاج أن نسمع من علمائنا الأجلاء المتخصصين من وزير الري عن طريق المستشار الخاص به ماذا حدث في سد النهضة وماذا حدث في المفاوضات وهل مصر ستتأثر بهذا الأمر حقاً.
– عند عقد أي مؤتمر بجامعة سوهاج فإن جميع الكليات بتخصصاتها المختلفة تقوم بالتعاون والمساعدة حتى يتم إنجاح أي مؤتمر يقام في الجامعة. 
– قال لي الدكتور محمد سليمان نائب وزير الزراعة أنا زرت جامعات كثيرة بخصوص هذه المؤتمرات لم أجد اهتماماً بهذا المؤتمر مثل اهتمام جامعة سوهاج
– نريد أن ندق ناقوس الخطر ونريد أن نعرف ماذا يحدث في مياهنا عام 2030 و 2040 و 2050 ماذا سيكون نصيب الفرد من الشعب المصري هل سنتأثر بسد النهضة هل بعد هذه المفاوضات وهل هي ملزمة في وجود الرؤساء الحاليين خلال العشرين سنة القادمة، نريد أن نطمئن وأيضاً نذكر أنفسنا ما لدينا من مياه لا بد أن نحافظ عليه، 
– نريد أن نتجه إلى أسلوب تحلية مياه الشرب وعدم الاعتماد فقط على نهر النيل كمورد للمياه العذبة
– هناك خطط كبيرة وطموحة لزراعة مليون فدان فماذا لدينا من مياه نستطيع أن نحقق بها هذه الطموحات.
– أشكر الدكتور محمد توفيق شكر خاص لأنه بذل مجهود جبار في إنجاح هذا المؤتمر 
– أشكر إدارة العلاقات العامة والإعلام وإدارة الأمن الجامعي على المجهود الذي يتم بذله في مثل تلك المؤتمرات بالجامعة.

 

الصفحة الرسمية لرئيس الجامعة