تخطى إلى المحتوى

جامعة سوهاج تعقد مؤتمر مستقبل الأمن المائي المصري في ضوء التحديات المعاصرة

افتتح    د. نبيل نور الدين رئيس الجامعة، اليوم،فعاليات مؤتمر” مستقبل الأمن المائي في ضوء التحديات المعاصرة”، والذي تنظمه  كلية الأداب بجامعة سوهاج  بالقاعة الزجاجية بحضور د . محمد أحمد سليمان مساعد وزير الموارد المائية والري ، د. كريم مصلح صالح عميد كلية الأداب ، د. محمد توفيق مقرر المؤتمر ولفيف من  السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.  

وأشار د. نبيل نور الدين  رئيس الجامعة   خلال كلمتة الي ان  دعم الجامعة لهذا المؤتمر بمثابة تأكيد  رسالة لجميع القيادات والقيادة السياسية أن جامعة سوهاج تؤكد أن الأمن المائي لا يقل خطورة عن الأمن القومي الذي يحاك لجميع الدول العربية. وكما تم تأخير عقد هذا المؤتمر حتى الانتهاء من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأثيوبيا وما حققته هذه الزيارة من نجاح باهر. وأضاف أن  انعقاد هذا  المؤتمر في جامعة سوهاج يدل على أن جامعة سوهاج بها من الكفاءات والكوادر لعقد أي مؤتمر دولي في الجامعة دون تردد. 

وشدد نور الدين خلال كلمته  علي ضرورة أن نلجأ إلى أسلوب تحلية مياه الشرب وعدم الاعتماد الكلي  على نهر النيل كمورد للمياه العذبة .

وأكد د. كريم مصلح عميد كليه الآداب علي ان قضيه المياه ستظل من القضايا العالمية دون منافس لطبيعة هذا المورد الذى لا يمكن الاستغناء عنه وهو الحكم والفيصل فى استمرارية الكثير من المشروعات التنموية الهامة ، وقال انه بسبب الموقع الجغرافي لمصر والاعتماد شبه التام على مياه نهر النيل وقله الموارد المائيه المتجددة الداخلية كان لابد من التفكير فى مستقبل أمننا المائي والذى أصبح مهددا فى ضوء العديد من التحديات الاقليميه والعالمية والتى من بينها وأهمها شروع اثيوبيا فى بناء سد النهضة على النيل الأزرق وهو اهم روافد النيل .

  ومن جانبه أوضح د . محمد توفيق  محمد مقرر المؤتمر، ان المؤتمر يناقش عدة موضوعات منها  محاضرات إفتتاحية عن  مستقبل المياة في مصر ، وتنمية الموارد  المياة في مصر  ، والأمن المائي المصري وتحديات المستقبل ، وحقوق مصر القانوينة في مياة حوض النيل  ، وفي نهايته سيتم  انعقاد  المائدة المستديرة  لعرض أبحاث  أعضاء المؤتمر ثم  عرض أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر . 

وخلال المؤتمر ألقي د. محمد أحمد سليمان مساعد وزير الموارد المائية والري  محاضرة عن سد النهضة ومستقبل المياة  في مصر  استعرض من خلالها مصادر المياة في دول حوض النيل ، والأحواض المائية في إثيوبيا ، وسد النهضة وتأثيرة علي الحصة المائية لمصر ، واهم التوصيات التي  خرجت منها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأثيوبيا .

وعلي هامش المؤتمر قام د. نبيل نور الدين رئيس الجامعة بتكريم  كل من د. محمد أحمد سليمان مساعد وزير الري والموارد البيئية  ،  وأ.محمود  نافع رئيس شركة المياة والشرب والصرف الصحي ، ود. مغاوري شحاته رئيس جامعة المنوفية الاسبق ، د. فتحي أبو راضي أستاذ الجغرافيا الطبيعية جامعة الإسكندرية ، والمستشار محمد فوزي نائب مجلس الدولة .